تعديل

الأربعاء، 11 يونيو 2014

التعلم الذاتي

التعلم الذاتي
مفهومه :
توجد عدة مفاهيم للتعلم الذاتي , منها : هو الأسلوب الواعي المنظم الذي يقوم به الفرد بالمرور بنفسه على المواقف التعليمية المختلفة ، لاكتساب المعلومات والمهارات ، بحيث ينتقل محور الاهتمام من المعلم إلى المتعلم ، فيصبح المتعلم هو الذي يقرر متى وأين يبدأ ومتى ينتهي ، وأي وسائل يختار ، وهو المسؤول عن تعلمه وعن النتائج والقرارات التي يأخذها ، ويعتبر التعلم الذاتي من أنواع التعليم اللاشكلي ، حيث إن كل ما يبذله الفرد من جهد وقصد بوعي لكي يعلم نفسه بنفسه .
 الأسس العلمية التي يعتمد عليها التعلم الذاتي :
أولاً: الأسس الفلسفية الاجتماعية : – مبدأ المشاركة في الحضارة المعاصرة ، حيث تستلزم هذه المشاركة أن يكون المجتمع متعلماً تعليماً عصرياً ، وأن يتسلح أفراده بالمهارات المتجددة لمشاركة الآخرين بالاعتماد على التعلم الذاتي.                   
 – مبدأ القضاء على التخلف في المجتمع ، حيث بأساليب التعلم الذاتي المتنوعة ، يمكن التصدي للتخلف والقضاء عليه .                  – مبدأ التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة ، لأنه يعتبر طريقاً فعالاً في المساهمة في تعليم أفراد المجتمع ، وتعديل الاتجاهات ، مما يؤدي إلى تنمية اقتصادية ، لأن تطور أي بلد يرتبط بكم ونوع المتعلمين المتواجدين فيه .                                      ثانياً : الأسس السيكولوجية التربوية وهي :                                                                                                           – الاستثارة ، لأن المجتمع المعاصر مشحون بالمثيرات ، وتزداد فعالية هذا الوسط المثير بزيادة نمو الفرد وارتباطه بالمجتمع ، ولذلك يتحتم على الفرد أن يتعلم لسببين :                                                                                                     أ – الرغبة في التوافق الاجتماعي والنفسي ، من خلال تحسين مركزه الاجتماعي وتعديل الأدوار التي يؤديها .                              ب – حرية الاختيار ، حيث يترك له حرية اختيار ما يشاء ، لإشباع مثيرات لديه ، وبالمستوى الذي يطمح إليه.                          – الدافعية ، لأنه يعتمد على مبدأ التعزيز لزيادة الدافعية ، ويوفر ما يسمى بالتعزيز الفوري وكذلك الأنشطة الاستكشافية تعزيز يزيد من دافعية المتعلم لمعرفة تفاصيل جديدة.                                                                                                          ر– الاستجابات المتفاعلة ، فهو يتيح فرصة إنشاء استجابات جديدة ، معتمداً فيها المتعلم على خبراته الماضية ، وفي هذه الحالة تعتبر الاستجابة ناشئة من قبل المتعلم نفسه، لأن العلاقة بين الإنسان وبيئته علاقة تفاعلية,                                                                  -  الفروق الفردية ، فهو يقدم حلاً لهذه القضية من حيث السماح للمتعلم بحرية استخدام الوقت المناسب له وإن الكتب المبرمجة تجعل كل متعلم يسير وفق سرعته الخاصة ، ولا يتقيد بسرعة الآخرين                                                                     مهارات التعلم الذاتي : يعدد ( كرابيه ) مهارات التعلم الذاتي  كالتالي :
– القدرة على تحقيق التواصل مع الآخرين والتعايش معهم  –الابتكار – اتخاذ القرارات المناسبة  –تحقيق النجاح  – تنمية شعور الفرد بقيمته الذاتية – التكيف مع الظروف المتغيرة  – اتباع أسلوب المتعلمين عند ممارسته للسلوك في المجتمع الذي يعيش فيه  – المحافظة على صحته الشخصية وعادات التغذية السليمة  – المساهمة في الأمور التي تتصل بما يتعلمه الشخص في مجتمعه الذي يعيش فيه ، ودوره في ذلك .                                                                                                                                                                    وهناك أيضاً نموذج للتعلم الذاتي الذي وضعه (ديفيز ) ،يتكون من الخطوات الآتية :                                                                            –التحليل من حيث تحديد أنماط السلوك النهائية ، ثم تحديد الأهداف السلوكية ومستوى الأداء والمعايير الخاصة به                 – التركيب وهو تحليل كفايات المتعلم ، وحصر المواد التعليمية المناسبة ، وتحديد نوعيتها ، وإعداد التجهيزات اللازمة لعملية التعلم      – العمليات وتشمل التدريس والتقويم والتغذية الراجعة ، حيث يؤكد هذا النموذج على تحديد موقع المتعلم في برنامجه ، من حيث اختيار الأهداف وطريقة التدريس ، وأسلوب التعلم المناسب .                                                                                            مصادر التعلم الذاتي :  توجد مصادر متعددة للتعلم الذاتي ، من أهمها: القراءة – المتاحف – المحاضرات – الإذاعة والتلفاز – مخالطة أشخاص على درجة متقدمة من العلم – التعلم بالمراسلة – الرحلات – المكتبة .                                                   عوامل نجاح التعلم الذاتي :
– على المستوى الفردي ، حيث يتطلب : - تحديد الهدف – تخطيط البرنامج زمنياً – تنظيم الدراسة : ( المكان المناسب ولوازم الدراسة ) – حوافز الإنجاز – الرقابة.                                                                                                                                                      – على المستوى العام ، حيث يتطلب : البحث والتجريب – التشريع لتحديد الأدوار – التنظيم ( التنسيق ) – الميزانية .
دور المعلم في التعلم الذاتي : للمعلم دور أساسي في عملية التعلم الذاتي ، ولذلك يجب عليه :                                                   – التعرف على قدرات المتعلمين وميولهم واتجاهاتهم .                                                                                                    – مساعدة المتعلمين على اكتساب بعض المهارات الأساسية لحل المشكلات التي تواجههم .                                                          – تخطيط المواقف التعليمية بما يتناسب مع قدرات المتعلمين.                                                                                    – تشخيص حاجات كل متعلم وتقويم تقدمه في الدراسة .                                                                                              – وضع خطط الدراسة الفردية وتطويرها .                                                                                                         – تخطيط الصف الدراسي والحصص الدراسية وتنظيمها ، بغية خلق بيئة ملائمة وفعالة للتعلم
  وكذلك لتحقيق أهداف التعلم الذاتي من قبل المعلم يتطلب منه :
( 1 ) – تقديم المشورة والتوجيه لهم.( 2 ) – استثارة التفكير وتحديه من خلال تقديم مشكلة أو إطار استنتاجي واستقرائي .( 3 ) – الاستماع الجيد لمشكلات الطلبة وهمومهم الدراسية ، ووضع خطط واقعية لمعالجتها.– إعطاء الحرية الكاملة للمتعلم للتعبير عن ذاته ، وبالأسلوب الذي يرتئيه للحل.
ولا يعني التعلم الذاتي تعلم الفرد لنفسه بانفراد عن الآخرين ، وإنما من خلال أشكال مختلفة ، يقدمها المعلم بين المتعلم وغيره من المتعلمين ، سواء في مجموعات كبيرة أو صغيرة ، بحيث يستطيع أن يحصل على تغذية راجعة سريعة عن مدى إجابته ، وعن التقدم الذي أحرزه.
متطلبات تطبيقية في مدارسنا :
– متطلبات المكان : مقاعد فردية سهلة الحركة – نقط كهربائية – أجهزة معينة – خزانة ملفات .                                               – متطلبات إنتاجية : أدوات رسم – شفافيات وأقلام –آلة كاتبة ونسخ – لوحات عرض .                                                                                   -  المكتبة : تزويدها بالكتب اللازمة – إعداد ركن لإنتاج المواد التعليمية اللازمة – إعداد البطاقات للمواد التعليمية المختلفة – توفير أدلة العمل للتعلم الذاتي 0
فوائد التعلم الذاتي : يؤدي التعلم الذاتي فوائد كثيرة منها :
 – يؤدي برنامج التعلم الذاتي إلى استكمال برنامج التعليم .– الاستمرار في التعلم والنمو – استفراد متطلبات المجتمع العامة من الشخصية – يهيىء مزيداً من التعزيز والإنماء للجانب القوية في الشخصية – التوظيف الأمثل لطاقات الشخصية وإمكانياتها الطيبة ، التي قد لاتحقق في برنامج التعليم العام – تذويب الفروق الفردية بين المتعلمين وتقليلها.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More