تعديل

الاثنين، 28 مارس 2016

الزعفران الحر المغربي فوائده أضراره استعمالاته

تعريف نبتت الزعفران
نبات بصلي من فصيلة السوسنيات، والجزء الفعال في الزعفران أعضاء التلقيح  و ويستخرج الزعفران من زهرة صغيرة يوجد في قلبها خيوط الزعفران ويتم استخراجها بدقة متناهية وبأيدي أشخاص ذو خبرة وفن في التقاطها وتجميعها ، وتجفف في الظل ثم على شبكة رفيعة أو ثوب رقيق . وهذه المادة لونها أحمر برتقالي وذات رائحة نفاذة وطعم مميز.. 
كما يتم استخراج منها  زيت دهني طيار ذي رائحة عطرية ومواد ملونة. 
أجود أنواع الزعفران 
ذو الشعر الأحمر الذي ليس في أطراف شعره صفرة وأفضله الطري الحسن اللون الذكي الرائحة الغليظ الشعر الذي يوجد في أطرافه سبه بياض


فوائد الزعفران
الزعفران يتمتع بخصائص وقائية مقاومةللسرطان
يدخل الزعفران في صناعة الأدوية الحديثة كتلك المستعملة لطرد الديدان المعوية والأدوية المهدئة للحالات العصبية والنفسية والأدوية المستعملة لتنشيط الإفراز البولي وكثير من الأدوية الأخرى .
يتم غش الزعفران بسبب ارتفاع ثمنه بخلطه بأعشاب مشابهة له لزيادة الوزن مثل العصفر المشابه له اللون وفي سرعة الذوبان بالماء ويباع على أنه زعفران صحيح.
منشط للطاقة الجنسية
مفيد في معالجة السعال والتهابات القص معرق ويساعد على تخفيض الحرارة بة الهوائية

مسكن ومقو للجهاز العصبي المركزي، كما أنه مفيد لحالات الضعف الجنسي
يستعمل الزعفران كتوابل في تجهيز الأطعمة والمأكولات
الزعفران يتمتع بخصائص وقائية مقاومة للسرطان
يُسهم الزّعفران في تحسين عمل الجهاز الهضمي للمرأة الحامل بفضل مواصفاته الخاصة وقدرته على تسريع عملية الأيض.
يُعتبر الزعفران من الأعشاب المغذية بفضل غناه بمادتي الثيامين والريبوفلافين. ولهذا السبب، يُنصح به للنساء الحوامل لكن بكمياتٍ معتدلة.
يلعب الزّعفران دوراً في تحفيز حركة الجنين داخل الأحشاء. وإن تناولته الأم بعد الشهر الخامس، فسيكون تأثيره فعال جداً.
يُساعد استهلاك الزّعفران بكمياتٍ قليلةٍ في تنقية دم الحامل وجنينها، مع الحرص على التخلص من الملوّثات على شاكلة الزئبق المعروف بخطورته على الطفل

أضراره
* يُسبّب الزعفران للحامل بتقلصات شديدة في الرحم، ومن الممكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة أو حتى الإجهاض إن جرى استهلاكه بكميةٍ كبيرة.
* يُسهم تناول الزّعفران بكميات كبيرة في خفض معدل ضغط الدم في جسم الحامل الأمر الذي ينعكس سلباً على كمية الدم المتدفقة إلى الجنين.
* يلعب الزّعفران دوراً في تسريع عملية الأيض. إلا أنّ كميات كبيرة منه تزيد هذه السرعة عن حدها وترفع حرارة الجسم بشكلٍ يُلحق الأذى بالجنين
احمرار الوجه
 زيادة كبيرة في الطمث
 سقوط الاجنة
 رعاف
 هبوط في النبض

0 التعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More